مركز الخاتم عدلان للإستنارة
لتنمية وتأصيل ونشر ثقافة السلام والديمقراطية

السلطات تهدم كنيسة جنوب الخرطوم

0 1٬524

السلطات تهدم كنيسة جنوب الخرطوم
9/مايو 2017
أزالت قوات أمنية مشتركة، يوم الأحد 9 مايو الفائت، مبنى كنيسة المسيح التي تقع في منطقة سوبا على بعد 22 كلم جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم.
وقال المستشار القانوني، لكنيسة المسيح السودانية، ديماس مرجان، إن قوات أمنية مشتركة، دمرت، من دون سابق إنذار في نحو الواحدة والنصف من ظهر الأحد، الحائط الخارجي للكنيسة بالإضافة إلى مكتبين تم تدميرهما جزئياً، فضلا عن هيكل الصلاة، الذي أتلف بنحو كبير خاصة الجهة الشمالية.
وأضاف ديماس، رغم امتلاكنا لأرض الكنيسة بشكل قانوني، إلا أن هذا التصرف يعد انتهاكاً واضحاً لحقوقنا المكفولة وفقا لدستور السودان الانتقالي لعام 2005، بالإضافة إلى وجود إجراءات أمام المحاكم، وإجراءات أخرى إدارية، مع المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد، إلا أن السلطات أجرت إزالة غير قانونية بشكل تعسفي مخالف للمادة 6 من الدستور، ولم تتخذ فيه أبسط الإجراءات القانونية.
وزاد” لقد حزن رعايا الكنيسة، بشكل غير مسبوق، وذرفوا الدموع، لهذا التمييز الواضح على أساس الدين، وقالا ألسنا سودانيين ونمتلك حقوقا دستورية؟”.
وتابع ديماس ذهبنا في المساء لنيابة الأزهري المختصة بصفتي المستشار القانوني للكنيسة، لإجلاء حقيقة الأمر، لكن وكيل النيابة أخطرني، أن نيابته لم تستصدر أمرا بالإزالة.
الجدير بالذكر أن كنيسة المسيح قد تأسست في العام 1989 وتمتلك الكنيسة الأرض التي بنيت فيها، ولكن السلطات السودانية دأبت وبشكل ممنهج على استهداف ومضايقة دور العبادة غير الإسلامية وهدمها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.