مركز الخاتم عدلان للإستنارة
لتنمية وتأصيل ونشر ثقافة السلام والديمقراطية

النظام العام” يجلد (15) ألف امرأة خلال عام

0 2٬709

الخرطوم. أبريل ١٨ – ٢٠١٧
تم جلد 15 ألف امرأة خلال عام واحد في السودان كما دون 54 ألف بلاغ ضد نساء تمت محاكمتهن بموجب قانون النظام العام. أعلنت عن ذلك الدكتورة إحسان فقيري منسقة مبادرة لا لقهر النساء، والتي اضافت أن قائمة الاتهامات شملت اعتقالات كيدية جائرة طالت مدافعات عن حقوق المرأة في السودان فضلاً عن ممارسة العنف المادي واللفظي ضدهن.
وأوضحت فقيري أن الطالبات والنساء العاملات- خاصة بائعات الأطعمة والشاي- أخذن النصيب الأكبر من هذه الإهانات والانتهاكات.
وقالت فقيري: تُعتبر المادة 152 من القانون الجنائي لسنة 1991م بمثابة السيف المسلط على رؤوس النساء حيثما وجدن، وعنوانها (الأفعال الفاضحة والمخلة بالآداب)، وتنص على أن من يأتي في مكان عام فعلاً او سلوكاً فاضحاً أو مخلاً بالآداب العامة أو يتزيَّا بزي فاضح أو مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يتجاوز 40 جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً.
يذكر أن مبادرة لا لقهر النساء شرعت في تنظيم مهرجان إبداعي بجامعة الاحفاد الخميس 16 إبريل تم تعطيله بواسطة جهاز الأمن لينقل الأحد 18أبريل إلى دار حزب الأمة القومي.
وقالت دكتورة إحسان إن المهرجان يستخدم الإبداع الثقافي في مقاومة السياسات الممنهجة لقهر النساء من الحكومة ذات الأيدلوجيا الدينية، عبر سنها قانون النظام العام المنتقص من كرامة وقيمة المرأة وحقوقها الإنسانية.
واشتمل المهرجان على فقرات موسيقية وقراءات شعرية لكل من صباح سنهوري وسارا الجاك، وعرض فيلم ومباراة لكرة قدم نسائية بين فريقي التحدي ومنتخب الأحفاد، بجانب مسرحية قدمتها مبادرة (لا لقهر النساء) تناولت انتهاكات قانون النظام العام للحرية الشخصية للمرأة والرجل. واختتم المهرجان الفنان الكبير أبو عركي البخيت بأغنية جديدة لأول مرة كتب كلماتها ولحنها بنفسه أهداها لمبادرة لا لقهر النساء.
الجدير بالذكر أن مبادرة لا لقهر النساء تأسست في العام 2009 وتعمل في مجال مناهضة العنف والتمييز ضد النساء السودانيات..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.