مركز الخاتم عدلان للإستنارة
لتنمية وتأصيل ونشر ثقافة السلام والديمقراطية

محكمة سودانية تصدر حكم بالسجن المؤبد على صحفى تشيكي أدين بالتجسس

0 1٬032

محكمة سودانية تقضي بالسجن المؤبد على صحفى تشيكي أدين بالتجسس
الخرطوم 29 يناير 2017 ـ حكمت محكمة سودانية بالسجن المؤبد (20 عاماً) والغرامة لصحفى تشيكي أدانته بالتجسس، فضلا عن سجن قسيس ومهندس جيولوجي 12 عاماً لإدانتهم بالمعاونة الجنائية، ونشر أخبار كاذبة وإثارة الكراهية بين الطوائف الدينية.
.قضى قاضي محكمة الخرطوم شمال، أسامة أحمد عبد الله، الأحد، بالسجن المؤبد في مواجهة المدان الأول الصحفى التشيكي بيتر جاسيك لإدانته بالتجسس على السودان ورفعه لتقارير عبر “منظمة أميركية معادية للسودان” تشير إلى مزاعم اضهطاد للمسيحية في البلاد وقصف الحكومة لمناطق ومدنيين بجبال النوبة في جنوب كردفان.
كما حكم القاضي بسجن الصحفي أربعة أعوام أخرى لإدانته بمخالفات تصوير أماكن عسكرية وإثارة الكراهية ضد الطوائف الدينية ونشر أخبار كاذبة عن البلاد بعد ارسال صور لشاب تعرض للحرق إلى المنظمة باعتباره احرق على يد السلطات لتحوله من الإسلام للمسيحية، وأدانته المحكمة أيضا بمخالفة قانون الجوازات والهجرة لتسلله السودان بصورة غير مشروعة عبر دولة جنوب السودان.
وأمرت المحكمة بتغريم التشيكي 100 ألف جنيه وبالعدم السجن لستة أشهر لإدانته بمخالفة قانون العمل الطوعي والانساني في البلاد لثبوت أن المنظمة التي يعمل بها داخل السودان غير مصدق لها، بينما أسقطت تهمة إثارة الحرب ضد الدولة في مواجهة المتهم بعد إنكاره ذلك.
وقضت ذات المحكمة بالسجن 12 عاماً لكل من المدانين الثاني والثالث “القس حسن عبد الرحيم، والمهندس الجيولوجي عبد المنعم عبد المولى، لإدانتهما بـ”المعاونة الجنائية للتشيكي ونشر أخبار كاذبة عن البلاد وإثارة الكراهية ضد الطوائف الدينية عبر زيارتهم الشاب المحروق زاعمين أنه حرق بواسطة السلطات لتحوله للمسيحية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.