مركز الخاتم عدلان للإستنارة
لتنمية وتأصيل ونشر ثقافة السلام والديمقراطية

منع المحامي والناشط السياسي يحيى الحسين من السفر

0 502

منع جهاز الأمن مساء الأربعاء المحامي والناشط السياسي يحيى الحسين من السفر عبر مطار الخرطوم إلى الإمارات للمرة الثانية. وقال يحيى الحسين إنه كان في طريقه إلى دبي لزيارة اجتماعية قبل أن يمنعه أفراد جهاز الأمن من المغادرة دون إبداء أي أسباب. واعتبر ذلك انتهاكاً صريحاً لحقه في السفر والحركة.

ومن جانبه إستنكر التحالف الديمقراطي للمحامين السودانيين بشدة منع المحامي يحيي محمد الحسين من السفر والصعود إلى الطائرة المتوجهة إلى دبي مساء الأربعاء دون ابداء إي أسباب واستنكر التحالف في بيان له أمس هذا السلوك والانتهاك الصارخ لحقوق الانسان والدستور والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي أتى به جهاز الامن والمخابرات سيما أن هذا المنع تم لمحامي أول واجباته الدفاع عن الحقوق والحريات وسيادة حكم القانون. وأكد البيان أن المنع من السفر يعد تعسف ومخالفة واضحة للمادة 42 من الدستور التي تكفل حق التنقل للمواطنين.

وناشد تحالف المحامين في بيانه كل اصحاب الضمير الحي في العالم بالانتفاض والتحرك لإيقاف تلك الانتهاكات المتكررة والممنهجة لحقوق الانسان في السودان واتخاذ التدابير اللازمة لحمايتها ومطالبة الحكومة السودانية بإيقاف تلك الانتهاكات والقيام بالتزامها الوطني والدولي بكفالة وضمان وتعزيز الحقوق والحريات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.