رسالة إلى رئيس الوزراء السوداني ورئيس الإيجاد ، عبد الله حمدوك من منتدى المجتمع المدني في القرن الأفريقي

معالي رئيس الوزراء عبد الله حمدوك رئيس الإيجاد ،

نسخة. السكرتير التنفيذي Workneh Gebeyehu، CC. رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد

16 ديسمبر 2020

امتيازك،

نحن ، في منتدى المجتمع المدني في القرن الأفريقي (HOA-SCF) ، نكتب إليكم بقلق بالغ فيما يتعلق بالأزمة في إثيوبيا. نحن نقدر وندعم محاولتك ، بصفتك رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) ، للتوسط بين الحكومة الفيدرالية الإثيوبية (EFG) وجبهة تحرير شعب تيغراي (TPLF). لكننا نشعر بالحزن وخيبة الأمل الشديدة لأن رئيس الوزراء أبي أحمد رفض عرض الوساطة واختار الحل العسكري.

نشيد بالحكومة السودانية ، تحت قيادتكم ، لجهودها في استقبال واستضافة أكثر من ستة وأربعين ألف لاجئ إثيوبي ، مع استمرار وصول المزيد ، على الرغم من القيود الاقتصادية وتحديات الفيضانات الأخيرة. إننا نحث المجتمع الدولي على دعم الجهود الإنسانية التي تبذلها حكومتكم في الاستجابة لحالة الطوارئ الإنسانية وحماية اللاجئين.

في 28 نوفمبر 2020 ، أعلنت الحكومة الفيدرالية الإثيوبية (EFG) أن العاصمة الإقليمية تيغراي ، ميكيلي ، كانت تحت السيطرة الكاملة للعاصمة الفيدرالية ، إيذانًا باستكمال حملتها العسكرية في فرض القانون والنظام. كما صنفت الحكومة الإثيوبية الجبهة الشعبية لتحرير تيغري كمنظمة إرهابية.

بالإضافة إلى إرساء حل عسكري ، تقوم الحكومة الإثيوبية باعتقال ومضايقة الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان الذين يغطون الأزمة الإنسانية ، ويقلصون بشكل سريع مساحة المجتمع المدني في إثيوبيا ، فضلاً عن تجاهل أوامر الكفالة القضائية ، وهو أمر مقلق وخطير. تطوير. هذا محبط بشكل خاص بالنظر إلى الخطوات الواسعة التي اتخذتها إثيوبيا في الماضي القريب ، من خلال التغييرات في القوانين والدعم الحكومي الإضافي ، لتوسيع مساحة المجتمع المدني.

نحن منزعجون من حقيقة أن حملة القانون والنظام للحكومة الإثيوبية أصبحت ذات طابع عرقي بشكل متزايد ، وتستهدف تيغراي ليس فقط في إثيوبيا ، ولكن أيضًا في البلدان المجاورة بما في ذلك أولئك الذين يخدمون في بعثات حفظ السلام في الصومال وجنوب السودان.

نحن منزعجون من إغلاق وسائل الإعلام والوصول إلى الإنترنت في منطقة تيغراي وتقييد الوصول إلى أي وسيلة إعلام مستقلة.

نشعر بالأسى للتقرير الذي يفيد بأن الطعام ينفد من 100،000 لاجئ إريتري وأن الآلاف قد تم ترحيلهم قسراً إلى إريتريا.

يسعدنا أن رئيس الوزراء آبي استقبل ، في 30 نوفمبر ، وفد الاتحاد الأفريقي من الرؤساء السابقين إلين جونسون سيرليف لليبريا ؛ يواكيم شيسانو من موزمبيق وكجاليما موتلانثي من جنوب إفريقيا. ومع ذلك ، نشعر بخيبة أمل شديدة لأن الوفد لم يُسمح له بالسفر إلى تيغراي أو لقاء قادة الجبهة الشعبية لتحرير تيغري.

لقد أذهلنا القتل في ماي كادرا ونشعر بالفزع من حقيقة أن عمليات القتل مستمرة وأنه لا توجد إمكانية للمتابعة والتحقق.

نلاحظ إعلان الأمم المتحدة في 2 ديسمبر 2020 ، والذي أكد أن الحكومة الإثيوبية وافقت على ممر إنساني لتلك الأجزاء من تيغراي التي تخضع لسيطرتها. هذه خطوة إيجابية ينبغي توسيعها لتشمل جميع أنحاء البلاد.

نشعر بالقلق من أنه بغض النظر عن تأكيدات الحكومة الإثيوبية ، فإن القتال مستمر في تيغراي ، وأنه يتحول إلى حرب عصابات كما تعهد قادة جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري بمواصلة النضال.

مع وضع كل هذا في الاعتبار ، ومع مراعاة تاريخ النزاعات التي طال أمدها في القرن الأفريقي ، لدينا كل الأسباب التي تجعلنا قلقين للغاية بشأن الاستقرار المستقبلي في المنطقة.

نلاحظ أنه في الفترة من 30 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2020 اختتمت شعبة السلام والأمن في الإيجاد اجتماعًا سنويًا مع الدول الأعضاء. نأمل أن يتم استغلال فرصة هذا الاجتماع لإشراك الحكومة الإثيوبية بشكل أكبر بشأن “إيقاف الأسلحة النارية” في منطقة تيغراي والدخول في حوار.

نناشدكم ، بصفتكم رئيس الإيجاد ، ألا تثبط عزيمتك بسبب رفض رئيس الوزراء آبي الانخراط في الوساطة ، وأن تستخدم كل الجهود وجميع السبل الدبلوماسية لجلب جميع أطراف هذا الصراع إلى طاولة المفاوضات كما تم القيام به في جنوب السودان والصومال.

تتطلب ولاية “إيغاد” المتعلقة بالسلام والأمن ، واستراتيجية “إيغاد” للسلم والأمن بذل أقصى جهد لضمان اندلاع أعمال العنف في المنطقة على الفور.

نحثكم على بذل جهودكم كرئيسة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) لاتخاذ إجراءات فيما يلي:

● تحقيق وقف إطلاق النار.

● اتفاق بين أطراف هذا النزاع للتفاوض بحسن نية ؛

● ممر إنساني يصل إلى جميع مناطق تيغراي ؛ ستضمن الاستقرار الإقليمي

تعزيز التعاون والتنمية والتكامل الاقتصادي.

إننا نحث رئيس الوزراء أبي أحمد على قبول الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية كوسيط. نذكر رئيس الوزراء بعمله العظيم عندما توسط ، بصفته رئيس الإيقاد ، في المحادثات بين المجلس العسكري الانتقالي (TMC) وقوى الحرية والتغيير (FFC) في السودان. وبنفس الروح التي رقبلت الأطراف السودانية وساطته ، نحث رئيس الوزراء أبي أحمد على قبول وساطتكم كرئيس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية.

الباقير المختار (دكتوراه)
رئيسة المنتدى